LBCI
LBCI

براهين علمية - هذه هي مخاطر الطمر والحرق

آخر الأخبار
2015-12-15 | 11:11
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
براهين علمية - هذه هي مخاطر الطمر والحرق
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
براهين علمية - هذه هي مخاطر الطمر والحرق
حذّر فريق عمل مركز ترشيد السياسات الصحية (K2P Center) في الجامعة الأميركية في بيروت، من أن عمليات طمر النفايات العشوائية ترتبط بارتفاع خطر الإصابة بمرض السرطان وخصوصاً  نسبة سرطان البنكرياس والجلد عند الرجال.
وأشارت البراهين التي اعتمد عليها الفريق الى ان هناك أدلة علمية تؤكد أن تشوهات خلقية كالعيوب الخلقية الجنسية (غير المرتبطة بالكروموزومات) وإرتفاع خطر الإصابة بمرض الربو مرتبط أيضاً بعملية طمر النفايات.
وأوضح الملخّص الذي تم نشره تحت عنوان: "مقاربة أزمة النفايات في لبنان أنّ عمليات الحرق المتعدّدة ترتبط ارتباطاً قوياً بزيادة معدّلات الإصابة بسرطان القولون والحنجرة والمعدة من جهة والتشوهات الخلقية في المسالك البولية ومشاكل القلب من جهة أخرى .كما أثبتت البراهين أن الحرق العشوائي للنفايات مرتبط بانخفاض في وظيفة الجهاز التنفسي وارتفاع في درجة الصفير التنفسي لدى الأطفال بالإضافة الى ارتفاع في ولادة التوائم وولادة الرضيعات الإناث.
ورصد الباحثون معدلات مرتفعة من الديوكسينات والهيدروكربونات العطرية المتعددة الحلقات في الجو وهي موادّ مسرطنة تتكوّن من انبعاثات المحارق العشوائية وهي موجودة بنسبة 416 أكثر من المعدّلات السابقة.
ويقترح  الفريق، اعتماد إجراءات متعددة القطاعات بما في ذلك تأمين الإرادة السياسية ودعم البلديات واعتماد نهج متكامل لإدارة النفايات بطريقة مستدامة واتخاذ القرارات المبنية على البراهين وتوعية القطاع الصحي والتوعية العامة.

 
 
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية يرجى عدم نسخ ما يزيد عن 20 في المئة من مضمون الخبر مع ذكر اسم موقع الـ LBCI الالكتروني وارفاقه برابط الخبر Hyperlink تحت طائلة الملاحقة القانونية

آخر الأخبار

علمية

مخاطر

الطمر

والحرق

LBCI التالي
ما صحة الفيديو المصوّر من الجوّ للحظة تفجير مرفأ بيروت؟
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More